منتدي طلاب التقانة الحيوية بجامعة امدرمان الاسلامية

نرحب بكم في منتدي طلاب التقانة الحيوية و نتمني ان تجدوا ما يعجبكم و يفيدكم
منتدي طلاب التقانة الحيوية بجامعة امدرمان الاسلامية

تجمع طلابي يهدف لرفع الوعي بعلم التقانة الحيوية و العلوم المتصلة بها


    ماهي البكتريا المتفوقة

    شاطر
    avatar
    مجاهد ادريس

    المساهمات : 164
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 26
    الموقع : we.ja2009@hotmail.com

    ماهي البكتريا المتفوقة

    مُساهمة من طرف مجاهد ادريس في الإثنين أبريل 05, 2010 7:55 am


    <TABLE id=table63 width="100%" border=0>




    <TR>
    <td>
    ما هي البكتريا المتفوقة؟
    النظافة أفضل سبل الوقاية منها

    <TABLE border=0>




    <TR>
    <td><TABLE width=380 border=0>




    <TR>
    <td align=middle></TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
    كمبريدج (ولاية ماساشوستس الأميركية): هارفي ب. سايمون*
    س: كلما أتصفح الجرائد، أرى أمامي خبرا ما عن البكتريا المتفوقة (السوبر) المسماة MRSA. ولا أريد أن أبدو متشائما، إلا أنني أرغب في معرفة كيفية حماية أسرتي منها.
    ج: لنبدأ من البداية، من البكتريا التي عاشت مع الإنسان على الأقل منذ عهود سحيقة تعود إلى عصر الإغريق. ويطلق على تلك البكتريا اسم المكورات العنقودية البرتقالية aureus Staphylococcus. والحرفان «SA» الموجودان في نهاية ِالمصطلح المختصر MRSA للبكتريا المتفوقة يعودان الى بكتريا المكوّرات العنقودية البرتقالية هذه.
    المكورات العنقودية البرتقالية لا تحيا على الحيوانات أو في الطبيعة. إلا أن من سوء الحظ أنها تحيا بسعادة داخل أنف الإنسان. وفي أي وقت من الأوقات، فان 30 في المائة من الناس الأصحاء تماما يحملون هذه الجراثيم.
    * مخاطر المكوّرات العنقودية
    * وفي غالبية الحالات فان هذه الجراثيم ليست ضارة. الا انه وبعد التعرض لعدوى من الانفلونزا، فانها تنحدر الى الاسفل نحو الرئتين لتتسبب في حدوث ذات الرئة. كما ان بوسعها الانتشار من الانف الى اليدين والى الجلد لتتسبب في حدوث الدمل والتقرحات او العدوى الخطيرة في الجلد والانسجة الموجودة تحته.
    الاكثر شؤما من هذا وذاك، ان بمقدور المكورات العنقودية البرتقالية اجتياح الدم والتسبب في حدوث عدوى تؤدي الى الموت. ولحسن الحظ فان هذه الحالات الخطيرة من العدوى اقل شيوعا من حالات الدمل البسيطة او احتلال البكتريا للأنف.
    المكورات العنقودية البرتقالية شديدة المقاومة وبإمكانها النجاة والديمومة عندما تقتات على اشياء ليست حية، ومنها الأغذية، وذلك عندما تنتقل إليها بواسطة أياد تبدو نظيفة، إلا أنها ملوثة بالبكتريا. وهذا هو الذي يفسر المشكلة الشائعة الخفيفة المحدودة ذاتيا، لظهور تسمم غذائي بسبب وجود هذه المكورات. كما ان صلابة البكتريا تفسر ايضا قدرتها على الانتشار من شخص لآخر عن طريق اليد او ملامسة شيء ملوث بها، حتى داخل المستشفيات.
    * بكتريا مقاومة
    * وعندما اكتشف البنسلين في أربعينات القرن العشرين، اصبحت كل انواع المكورات العنقودية البرتقالية، في الواقع مهددة بهذا المضاد الحيوي. ولكن وفي خلال عقد من السنين، بدأت في الظهور سلالات متحورة من البكتريا. وفي البداية قبعت هذه السلالات المضادة للبنسلين داخل أجسام المرضى في المستشفيات، إلا أنها أخذت تدريجيا في الانتشار لتصبح موجودة ايضا بين السكان.
    المكورات العنقودية البرتقالية ذكية، الا ان الاختصاصيين في الكيمياء وعلوم البكتريا اذكياء ايضا. وفي عام 1959 طور العلماء عقار «ميثيسيلين» methicillin، وهو مضاد حيوي بمقدوره القضاء على المكورات المقاومة للبنسلين. ثم تبعته عائلة كبيرة من المضادات الحيوية المماثلة.
    الميثيسيلين والعقاقير المشتقة منه، أخذت في الانتشار على نطاق واسع. وبمقدورك أن تحزر ما الذي حدث بعد ذلك: لقد تعلمت المكورات العنقودية البرتقالية على كيفية مقاومة الميثيسيلين والعقاقير المماثلة له. واصبح لدينا الآن «المكورات العنقودية البرتقالية المقاومة للميثيسيلين» Methicillin-resistant Staph. aureus, (MRSA) وفي البداية عاشت هذه البكتريا المتفوقة في المستشفيات. ولكن وفي السنوات القليلة الماضية، انتشرت بشكل واسع بين السكان. وهي تتصرف مثل المكورات العادية، أي انها توجد عادة في الانف او على الجلد من دون ان تتسبب في حدوث الامراض، بل تولد في بعض الاحيان الدمل او عدوى خفيفة. الا انها تتسبب في أحيان أخرى في عدوى تهدد حياة الإنسان.
    ورغم أن MRSA شديدة المقاومة، فان بعض المضادات الحيوية الخاصة تؤثر عليها. ويعتمد الاطباء عادة على «فانكوميسين» vancomycin لعلاج مرضى المستشفيات ، فيما تعتبر «لاينوزوليد» linezolid و«دابتوميسين» daptomycin وبعض العقاقير الاخرى، بدائل مفيدة. ومع ذلك فان واحدا من هذه العقاقير فقط فعال وهو مصنوع بشكل حبة دواء، الا انه مرتفع الثمن جدا. ومن حسن الحظ ان الكثير من سلالات البكتريا المتفوقة الموجودة بين السكان، يمكن التأثير عليها بواسطة عقاقير مصنوعة على شكل شراب مثل «كلنداميسين» clindamycin وكذلك عقار trimethoprim-sulfamethoxazole، وهي عقاقير لا تساعد في علاج مرضى المستشقيات.
    ان بكتريا MRSA المتفوقة مشكلة صعبة، ويبدو انها تزداد صعوبة. ويمكنك ان تقي نفسك وافراد اسرتك بغسل اليدين بانتظام، وتعتبر المواد الكحولية لفرك اليدين، الأفضل. ولا تحاول المشاركة في استخدام الأشياء الشخصية مثل آلة الحلاقة او المناشف. وحاول عدم ملامسة المصابين. واتصل بالطبيب حالما تظهر لديك عدوى جلدية او أي مشكلة لها علاقة بالبكتريا المتفوقة.
    كما أن بمقدور الأطباء احتواء البكتريا المتفوقة، إذ إن عليهم إجراء التشخيص الدقيق لحالات العدوى الناجمة عن MRSA وعلاجها بقوة، كما ان عليهم اتخاذ سبل الوقاية الصارمة لمنع انتقال البكتريا من مريض الى آخر.
    إن نظافة اليدين ضرورية لكل العاملين في الرعاية الطبية، كما أن على الأطباء الامتناع عن الاستخدام الكثير للمضادات الحيوية، التي تعتبر المسؤولة عن ظهور انتشار بكتريا MRSA والأنواع الأخرى من البكتريا المتفوقة
    </TD></TR></TABLE>

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 2:10 pm