منتدي طلاب التقانة الحيوية بجامعة امدرمان الاسلامية

نرحب بكم في منتدي طلاب التقانة الحيوية و نتمني ان تجدوا ما يعجبكم و يفيدكم
منتدي طلاب التقانة الحيوية بجامعة امدرمان الاسلامية

تجمع طلابي يهدف لرفع الوعي بعلم التقانة الحيوية و العلوم المتصلة بها


    بئية الطحالب

    شاطر
    avatar
    مجاهد ادريس

    المساهمات : 164
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 27
    الموقع : we.ja2009@hotmail.com

    بئية الطحالب

    مُساهمة من طرف مجاهد ادريس في السبت مارس 27, 2010 6:22 am

    بيئات الطحالب

    تتواجد الطحالب في بيئات متنوعة ومختلفه ، فهي تمتد من المناطق القطبية وحتى الصحراء الحارة ومن قمم الجبال الى مناطق الضوء في البر والمحيطات.

    ويمكن تقسيم الطحالب على اساس اماكن تواجدها الى :

    1-الطحالب الهوائية Aerial epiphytic
    وتشمل الطحالب التي تعيش بعيداً عن مصادر المياه . الطحالب في هذه البيئة اما ان تكون فوقية تنمو على اوراق النباتات الراقية او على قلف الأشجار او على اسطح بعض الحيوانات والبعض منها يتواجد على الصخور والحجارة . تغطى انواع الطحالب في هذه البيئة بمادة هلامية سميكة تحميها من عوامل الجفاف . والطحالب الهوائية تضم كل من الطحالب الخضراء ، والخضراء المزرقة ، والعصوية .

    2- طحالب التربة Soil Algae
    طحالب التربة تمتد من المناطق القطبية حتى الصحراء الحارة . تتميز طحالب التربة بانها اصغر حجماً عن مثيلاتها في البيئات الأخرى و تتواجد على الطبقة السطحية او تحت السطحية واذا وجدت في الاعماق فإنها تكون على شكل جراثيم ساكنة. انوع الطحالب في التربة تختلف بإختلاف بعض العوامل منها :
    قوام التربة .
    درجة الحرارة .
    كيماء التربة مثل انواع المغذيات المختلفة .
    محتوى الرطوبة .
    الإضاءة .
    الرقم الهيدروجيني .

    طحالب التربة تلعب ادوار بيئية مهمة منها :
    زيادة محتوى المواد العضوية .
    زيادة التهوية .
    تساعد على تثبيت التربة ومنعها من الانجراف اثناء عمليات التعرية وذلك عن طريق افراز مواد هلامية من الجدار الخلوي يساعد على تماسك حبيبات التربة مثال طحلب Microcoleus .
    تقوم بعملية تثبيت النتروجين والذي يزيد من عضوية الترية وبالتالي يحسن نوع النباتات المزروعة .
    تفرز بعض المواد مثل مواد عديدات التسكر او امواد نمو او مضادات حيوية بالإضافة الى المواد الناتجة بعد موت وتحلل الخلايا الطحلبية .

    ويزيد تواجد الطحالب الخضراء المزرقة في التربة القلوية ، بينما الطحالب الخضراء تسود في التربة الحمضية . ولاتتميز طحالب التربة بالحركه واذا تحركت فإنها تتحرك بداخل الفيلامينت Filament ( الغلاف المحيط ) .

    3- طحالب الجليد
    تتواجد طحالب الجليد في المساحات المتجمدة او شبه المتجمدة حيث يكون سطح المياه ثابت لبعض الوقت . تعيش فيها بعض من طحالب المياه العذبه والمالحة ويختلف وجود الانواع بإختلاف درجة الرقم الرهيدروجيني واكثر الانواع شيوعاً بعض من انواع الطحالب الخضراء مثل Chlamydomonas وبعض من الطحالب اليوجلينية والصفراء الذهبية وبعض من الخضراء
    المزرقة والدايوتومات . النمو الأمثل لطحالب الجليد تكون تحت درجة (∙١°م) .


    4- طحالب المياه
    توجد الطحالب في مصادر مائية مختلفة ويمكن تقسيمها الى مجموعات على حسب نسبة الملوحة في المياة :

    طحالب المياه العذبة :
    لاتزيد درجة نسبة الملوحة عن 1 % ، تعيش فيها طحالب الأنهار والمجاري المائية والينابيع والبرك والمستنقعات . طحالب المياه الجارية تلقى اهتماماً اقل من طحالب البيئات الأخرى وذلك نظراً لصعوبة قياس المتغيرات السريعة في البيئة مثل معدل الجريان والحراره والحالة الغذائية . وفي الينابيع تعتبر هذه العوامل اكثر ثباتاً منها في الأجسام المائية الأخرى .
    - الينابيع : مياه الينابيع ثابته في خصائصها الكيميائية والفيزيائية عندما تندفع الى سطح الأرض ودرجة حرارتها ثابته حوالي (٩°م) . في الينابيع الباردة وتتراوح مابين (١٨- ٩٠°م) في الينابيع الساخنة . والكائنات الشائعة فيها مثل طحلب Batrachospermum في هذه البيئات وتوجد عليه بعض بعض الدياتومات .

    - الانهار والجداول : تتعرض هذه البيئات لتغيرات عديدة نتيجة بعض العوامل مثل استمرار معدل الجريان ، جيولوجية سطح الأرض بالإضافة الى الترسيبات في القاع وتركيز الاملاح والتعكير ومن الطحالب الشائعة في هذه البيئات الدياتومات Diatoms وطحلب Pediastrum .

    - البرك والبحيرات : تختلف طحالب البرك عن طحالب البحيرات واحيانا يصعب التمييز بين البحيره والبرك . اهم المعايير في تعريف البرك هي غياب الموجات الناشئة من الرياح على الشواطئ وكذلك العمق القليل (الضحل) ، والحجم الصغير الذي يؤدي الى تغييرات سريعه في التركيب الفيزيائي للمياه ، والتذبذب السريع في درجات الحراره ، و تركيز ثاني اكسد الكربون ، و الرقم الهيدروجيني . والعكس صحيح بالنسبة للبحيرات . ونتيجة لنقص الدخول اليها والخروج منها تظل البرك ثابتة نسبياً في التركيب الكيميائي والطحالب الموجوده بها عبارة عن مجموعة من الدياتومات وبعض الطحالب الخضراء والخضراء المزرقة . يساعد كبر حجم البحيرات على وجود بيئات واضحه والتغير فيها يحدث بمعدل اقل منها في البرك. اما المستنقعات فهي اجسام مائية ساكنة تماماً وضحله وتظهر فيها الطحالب على شكل كتل طحلبية Blooms من الطحالب الخضراء المزرقة ومنها طحلب Microcysts ووجوده مؤشر كبير للتلوث في هذه الاماكن .

    طحالب المياه الضاربة للملوحة
    وفيها نسبة الملوحه من ( 1- 15 % ) والطحالب فيها وسط بين المياه العذبة والمالحة وتتأثر بدرجة تعكير المياه ويتوقف نمو الطحالب عند النقطة التي يقف وصول الضوء اليها في العمق وفي البحيرات العكرة لاتنمو الطحالب بسهولة وتكاد تكون غير موجودة وذلك لتعذر وصول الضوء اليها

    طحالب المياه المالحة
    تمثل طحالب هذه المياه منطقتين رئيسيتين الاولى هي الطبقة السطحية للماء والثانية هي منطقة الشريط الساحلي والطحالب في البحار والمحيطات المفتوحة عبارة عن هائمات ميكروسكوبية بينما في الشريط الساحلي الطحالب السائدة هي الكبيره نسبياً مثل الطحالب الحمراء والبنية والخضراء واغلبها طحالب مثبته بواسطة ماسك او قاعدة وتضم منطقة الشريط الساحلي 3 اجزاء رئيسية هي من الخارج للداخل :
    المنطقة الأرضية (منطقة وراء المد )
    وهي منطقة رطبة بتأثير الموج والمد وتظل رطبة طوال الوقت ويتحكم في حياة الطحالب فيها كل من الرطوبة ، المطر ، الملوحة ، الحرارة ، الإضاءة . وتوجد بها عشائر طحلبية كثيرة من الطحالب الخضراء المزرقة.

    المنطقة الأرضية والمائية ( منطقة وسط المد )
    وهي المنطقة التاليه الى الداخل وممكن ان تكون مغطاة بالماء او غير مغطاة طبقاً للمد وحركات الرياح وهي غنية بالعشائر الطحلبية سواء طحالب كبيرة او ميكروسكوبية وتستطيع طحالب هذه المنطقة تحمل التغييرات السريعة في الملوحة ودرجة الحرارة.

    المنطقة المغمورة ( مجاورة المد )
    وهي المنطقة الداخلية ودائماً مغطاة بالمياة وطحالب هذه المنطقة تموت سريعة اذا تعرضت لجفاف مفاجئ لانها غير مؤهلة لتحمل الجفاف لذلك العشائر الطحلبية الموجودة بها عبارة عن انواع خاصة من الطحالب الكبيرة التي لاتتأثر بشدة الحرارة وتغيرات المياة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 5:14 am